!~حيـث نـلـتقي نحـن المبـدعـات !~
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول





شاطر | 
 

 العاب شعبية اردنية

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
nesma
نائبهۂ..#!
نائبهۂ..#!
avatar

مسسآهمآتي..! : 371
سسمعتي..! : 71
آششترآككي..! : 25/11/2016

مُساهمةموضوع: العاب شعبية اردنية   الخميس ديسمبر 01, 2016 9:29 pm

[color=#00FFFF] لعبة المنقلة "النقلة"
اللعبة عبارة عن أربعة عشر جرناً محفوراً في الصخر أو في الخشب، ويوضع في كل جرن (سبع حصوات) ليصبح المجموع (49حصوة) من الحصى البحرية المنتقاة لهذه اللعبة وللمنقلة طريقتان في اللعب واحدة تسمى (المجنونة)، ويلعبها الأطفال والمبتدئين وتعتمد على تدوير الحصى من جرن إلى آخر حتى يصبح في الجرن الأخير حصوتان أو أربع حصوات فيأخذ اللاعب ما يوجد في الجرن المقابل له .
وتعتمد طريقة تدوير الحصى عكس عقارب الساعة حيث يحمل اللاعب كلّ الحصى من الجرن الأول ويضع في كل جرن حصوة حتى ينتهي ويقوم بأخذ حصوات الجرن الأخير ويعدّها فإن بقيت حصوة واحدة يتوقف عن العد أما إذا كانت ثلاثة أو أكثر فيقوم بعدّها وفي حال كانت مفردة وتسمى (قرعة) يوقف العد ويبدأ خصمه باللعب. وأما اللعبة الثانية فتسمى (العاقلة) وهي تعتمد على إعمال الفكر وهي الشائعة بين الكهول ولأنها كذلك سميت بالعاقلة




"لعبة (السيجة)"
لهبة استحدث اسمها من السياج كونها تسيج بأربعة خطوط وداخل هذه الخطوط حجرات يتوزعها فريقان مكون من ثمانية اشخاص لكل فريق (8*8)، وتوضع لكل فريق في حجراته حجارة تختلف في لونها عن حجارة الفريق الآخر.
وتسمى الحجارة في التراث الشعبي (جراوة) وتبدأ اللعبة بالتنافس بين جراوة كل فريق، إذ يتم تحريك الجراوة على مساحة السيجة بخطوات ذكية حتى يحرص كل فريق على أن لا تقتل (جراوته)، ويشبه النوايسة السيجة إلى حد ما بلعبة الشطرنج، وخصوصا أن هذه اللعبة قد تستمر لساعات طويلة ويكون للفريقين مشجعون.
وتلعب هذه اللعبة على مساطب أمام البيوت القديمة أو في الشوارع القديمة في القرى وقبل ذلك كانت تلعب في بيوت الشعر ويخطط سياج اللعبة بالتراب، وارتبطت بسهرات رمضان وأيام الصيف. .




"لعبة الفنيجيلة"
لعبة غلبت عليها الأجواء الشتوية لسهولة لعبها داخل المنزل كونها تتكون من ثلاثة فناجين يخبئ الفريق الأول تحت أحدها علامة مثل الورقة أو الخاتم أو حبة الهيل وعلى الفريق الثاني أن يكتشف أين خبئت العلامة.
وأن هذه اللعبة تعتمد بشكل كبير على الحظ وقوة الإدراك، على خلاف ألعاب شعبية كثيرة أخرى برزت في فترة ماضية واعتمدت على عناصر اخرى تتصل بالجوانب الذكائية والعقلية.




لعبة الزقطة
لعبة قديمة تسمى (الزقطة أو الخم الجاجه أو القالة أو الخمس حجار. دقو وزيدو ).كلها اسماء لهذه اللعبة حسب الحارة التي تم اللعب فيها اما مراحل اللعبة الرمية والخم والعقصة او التصفيطة




"الحَيّبْ"
عدد اللاعبين: اثنين، طريقة اللعب:
وهي قطعة خشبية يبلغ طولها نحو خمسة عشر سنتيمترا، مدببة الطرفين، سميكة في الوسط، بحيث لو ضُربت من أحد طرفيها انطلقت في الفضاء.
وتوضع هذه القطعة الخشبية المدببة الطرفين بشكل مستعرض فوق حفرة ضحلة في الأرض لا يزيد عمقها عن بضعة سنتميترات. وهذه الحفرة تكون مستطيلة الشكل، قد يصل طولها إلي نحو عشرين سنتيمترا. ويطلق الصبية على هذه الحفرة «مور».
ويقوم أحد اللاعبين من الصبية بوضع عصاة في الـ «مور» أسفل القطعة الخشبية المدببة. ويجذب العصا بقوة على إلى أعلى، فتنطلق القطعة الخشبية المدببة في الهواء، حيث يحاول زميل له يقف قبالته ضربها بعصاه، فإن أفلح في ذلك، يقوم بإكمال اللعبة وذلك بأن يضرب على أحد طرفي القطعة الخشبية المدببة بعصاه، فتنطلق إلى أعلى، ثم يلاحقها ليضربها وهي في الهواء، ويظل يداوم على ذلك، فإذا فشل في ضرب القطعة الخشبية في أثناء انطلاقها إلى أعلى، أصبح من حق زميله أن يتسلم اللعبة منه فيبدأ دوره في اللعب.




"الحَجْلَة"
عدد اللاعبين: 2-4 فتيات.
طريقة اللعب: تقوم الفتيات باختيار مساحة من الأرض في حدود أربع مترات مربعة، ويكون شكل هذه المساحة من الأرض على هيئة مستطيل مقسم إلى مربعات أو مستطيلات.
ويبدأ اللعب بأن تمسك كل فتاة بالتناوب قطعة من النقود وتختار أحد وجهيها، ثم تقذفها في الهواء، فإن ظهر الوجه الذي اختارته، تكون هي أول من يبدأ اللعب، وإلاّ فإن من حق زميلتها التي اختارت الوجه الآخر أن تبدأ اللعبة.
تقوم الفتاة التي تلعب الحجلة باختيار قطعة فخارية أو حجرية ووضعها على الأرض في أول مربع من مربعات المستطيل، وتقوم الفتاة بدفع القطعة بإحدى قدميها إلى الأمام، بينما تكون القدم الثانية مرفوعة عن الأرض، بحيث لا تلامسها أبداً، وتحاول الفتاة أن تجعل القطعة تستقر في المربع التالي، ثم الذي يليه، وهكذا وبحيث تجتاز المنعطف، فإذا توقفت الفتاة على الخط الذي يفصل بن المربع والذي يليه، أو لامست قدمها المرفوعة عن الأرض، أو داست بقدمها التي تستخدمها في دفع القطعة على ذلك الخط تكون قد خسرت اللعبة، ويحق لزميلتها أن تحل مكانها.
تزاول هذه اللعبة في ساعات النهار، وبخاصة في فصل الربيع، وحينما تشرق شمس الصباح الدافئة.




"المازات (الدواحل او القلول)"
وهي كرات زجاجية بلورية ملونة او بلون واحد وقد تكون شفافة منها ما يسمى (الحلبي، ملون، مائي،...) لقد كان هنالك عدة العاب تندرج تحت استخدام المازات (الدواحل) نذكر منها.
(أ) الجــورة :
يلعبُها اثنان على الأقل وتكون بحفر حفرة واحدة في الأرض "جورة" ومن ثم ترمى عليها مجموعة المازات والي دخل فيها مو مشكلة والباقي على الدور شرط وإذا فشل في التسديد احدهم ينتقل الدور للذي يلي ويترتب الدور حسب قرب "مازات" احدهم من الجورة وعند وصول اللعبة "الماز او القل او الدوحل" الأخير الذي ينجح في إدخاله الجورة من مرة واحدة فقط يأخذ كل محتويات الجورة من المازات –غنائم- اذا كانت اللعبة كسّيب أما دويد وهذا تصنيف حسب اتحاد الرعيان العالمي كل لاعب ياخذ "مازاته" للعلم كانت بعض الأحيان الغنائم بلعبة واحدة تصل للمائة وطريقة حملها داخل فردة جرابات على الغالب.
(ب) المــور:
وهو مثلث يرسم على التراب يتم وضع المازات على زواياه الخارجية وداخلة بتشكيلة المثلثات الهندسية ويتم اللعب من مسافة 4متر على الغالب، في البداية يصطف اللاعبين على الخط وعلى الدور اللي يصيب ويخرج "الماز" من المثلث يكون له –حلال زلال- ثم يبدأ اللعب من مكان سقوط الماز باتجاة المور الى ان ينفذ العدد الكلي للمور من المازات هذا حسب تصنيف اللعب "كسّيب او دويد" اقل عدد للعب هو شخصين
(ج) طخ ..شَّبر:
هما لعبتين منفصلتين لكن تشتركان بنفس المفهوم وتختلفات بطريقة احتساب نتيجة الربح ويلعبها اثنان فقط فــ "الطخ" هي إصابة ماز الخصم إصابة مباشرة فياخذة "كسبة" أما "الشبر" فهي ان تكون المسافه مابين ماز الخصم والرامي "شبر واحد فقط" وهنا يأخذ الماز المرمي "كسبة" وتلعب اثناء المسير دوما.




لعبة "التماميل"
التمول هو عبارة عن كومة من الرمل بحجم كفة اليد شكل هرمي تقريبا يصنع من التراب او ما شابة. تتكون اللعبة من فريقين ليس محصورا عدد إفرادهما يجلس في مكان ما الفريق الأول مع مراقب ثابت معهم من الفريق الثاني وفي هذه الأثناء يقوم الفريق الثانية بصناعة "تماميل" عير محدود عددها عادة ما تكون بين 70 الى مئة في أماكن تكون مخفية قدر الإمكان عن الفريق الأول حتى لا تكتشف بمنظورهم يعني مثلا ظهر دار .. تحت عجل في ... حوش .. خان ...خم دجاج ... الخ ومن ثم يفتح المحال للفريق الخصم في البحث وعد المكتشف من التمايل لغاية إعلانهم أنهم انتهوا من البحث ... بعد هذه يقوم الفريق اللاعب بكشف التماميل التي لم يكتشفها الفريق الخصم وعدها. بعد هذه المرحلة يتبادل الفريقان الأدوار وفي النهاية تقاس النتيجة النهائية بفارق عدد التماميل التي لم يكتشفها الفريق الآخر ويعلن الفوز لمن "العدد الأكبر".
لعبة "الــجــُّور"
هي مجموعة من الحفر غير محدودة العدد تحفر بخط مستقيم تتسع لكرة بلاستيكية حجمها بحجم قبضة اليد "تذكرونا" لونها احمر وفيها خطوط مموجة، عدد الحفر يكون بعدد اللاعبين وكل جورة تحمل اسم صاحبها "جورة خالد" مثلا يصطف اللاعبين حول " الــجــُّور" بخطين مستقيمن متقابلين واثنان منهم يسمّون "الديوك" على نهايتي حط "الجور" المستقيم يقومان بدحل الكرة من فوق الجور بخط مستقيم ومن تقع الكرة بجورتة علية ان يلتقطها ويرمي بها احد اللاعبين الذين هربوا جميعا فور وقوع الكرة بجورتة فإذا إصابت الكرة أحدهم واسمع علي مثلا توضع حصاة صغيرة بمعنى نقطة علية داخل جورتة"علي" واذا فشل الرامي بالتسديد وضعت الحصاة بجورتة هو لتحسب عليه نقطة خسارة وكذا تستمر اللعبة بتمرير الكرة من قبل "الديوك" وهم لاعبين أيضا بالمناسبة إلى إن ينتهي الشوط الأول وتكون النتيجة النهائية الفائز من في "جورتة" اقل عدد من الحصوات "النقاط" ثم يبدأ تصفير اللعبة والعودة الى نقطة البداية واللعب لشوط جديد. [/color]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجزآئريهة.
متُميّزهۂ..#!
متُميّزهۂ..#!
avatar

مسسآهمآتي..! : 60
سسمعتي..! : 1
آششترآككي..! : 12/11/2016

مُساهمةموضوع: رد: العاب شعبية اردنية   الجمعة ديسمبر 02, 2016 10:29 pm

السلام عليكم
شكرا :heart: على الاعاب
حلوة
ننتظر منك المزيد غلاتيس واصلي في امان الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nesma
نائبهۂ..#!
نائبهۂ..#!
avatar

مسسآهمآتي..! : 371
سسمعتي..! : 71
آششترآككي..! : 25/11/2016

مُساهمةموضوع: رد: العاب شعبية اردنية   السبت ديسمبر 03, 2016 4:22 pm

شكرا تسلمي هلى الرد ببباي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
IMANE
متُميّزهۂ..#!
متُميّزهۂ..#!
avatar

مسسآهمآتي..! : 56
سسمعتي..! : 5
آششترآككي..! : 03/12/2016

مُساهمةموضوع: رد: العاب شعبية اردنية   السبت ديسمبر 03, 2016 5:00 pm

مششككوووورة يا مبدعة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nesma
نائبهۂ..#!
نائبهۂ..#!
avatar

مسسآهمآتي..! : 371
سسمعتي..! : 71
آششترآككي..! : 25/11/2016

مُساهمةموضوع: رد: العاب شعبية اردنية   الإثنين ديسمبر 05, 2016 10:14 pm

تسلمي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
noure
ممتازهۂ..#!
ممتازهۂ..#!
avatar

مسسآهمآتي..! : 135
سسمعتي..! : 3
آششترآككي..! : 21/12/2016

مُساهمةموضوع: رد: العاب شعبية اردنية   الخميس ديسمبر 22, 2016 4:43 pm

مشكورة كلك ابداع وروعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عشقي اونسيه ❤
بنوتهۂ جيدهۂ..#!
بنوتهۂ جيدهۂ..#!
avatar

مسسآهمآتي..! : 35
سسمعتي..! : 0
آششترآككي..! : 19/11/2016

مُساهمةموضوع: رد: العاب شعبية اردنية   الخميس ديسمبر 22, 2016 7:04 pm

ششكرا ورده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
*ritaj_rita*
اددآريهۂ..#!
اددآريهۂ..#!
avatar

مسسآهمآتي..! : 306
سسمعتي..! : 1
آششترآككي..! : 22/12/2016

مُساهمةموضوع: رد: العاب شعبية اردنية   الخميس ديسمبر 22, 2016 7:08 pm

شكرا لك على العاب الجميلة

*المصدر: منــتديات مملكة أحلى بنات*






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Chi Kou La
اددآريهۂ..#!
اددآريهۂ..#!
avatar

مسسآهمآتي..! : 403
سسمعتي..! : 29
آششترآككي..! : 11/11/2016

مُساهمةموضوع: رد: العاب شعبية اردنية   الخميس ديسمبر 22, 2016 8:47 pm

السلامم عليكم
.العاب حلوةة وممتعهه بارك الله فيكي بانتطار المواضيع القادمة انشاء الله ابدعتـــــــــي غاليـــيتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ToKa Chan
اددآريهۂ..#!
اددآريهۂ..#!
avatar

مسسآهمآتي..! : 150
سسمعتي..! : 2
آششترآككي..! : 22/12/2016

مُساهمةموضوع: رد: العاب شعبية اردنية   الخميس ديسمبر 22, 2016 8:55 pm

مشكورة على الموضوعى الاكثر من رائع

*المصدر: منــتديات مملكة أحلى بنات*






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العاب شعبية اردنية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مملكة أحلى بنات :: التسليهه وآلترفيه ~• :: ألعآب الأنترنت ™\}-
انتقل الى: