!~حيـث نـلـتقي نحـن المبـدعـات !~
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول





شاطر | 
 

 معلومات عن الطيور

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ميكاسا بطلة النصل الخارقة
نشيطهۂ..#!
نشيطهۂ..#!


مسسآهمآتي..! : 85
سسمعتي..! : 0
آششترآككي..! : 03/12/2016

مُساهمةموضوع: معلومات عن الطيور    الثلاثاء ديسمبر 20, 2016 5:37 pm

معلومات عن الطيور
الطيور من الكائنات الحيّة التي تنتمي للفقاريات حيث إنّ لها عموداً فقارياً كغيرها من الفقاريات، ولكن ما يميّزها وجود الريش والمنقار، ويبلغ عدد أنواع الطيور في العالم ما يقارب العشرة آلاف طائر، وتنتشر في جميع أنحاء العالم وتعيش في كافّة المناطق الطبيعيّة وتتوزّع بين البيئات المختلفة من الباردة إلى الحارّة إلى المعتدلة والغابات، وتتفاوت في أشكالها، وأحجامها، وصفاتها، ويعود أصل تسمية الطيور لقدرتها على الطيران في الهواء والانتقال بخفّة وسهولة من مكان إلى آخر.
صفات الطيور
تعدّ الطيورمن الحيوانات الفقارية فهي تمتلك عموداً فقارياً وجمجمةً. تتميز بأنّها داخلية الحرارة وباكتسائها الريش. تتكاثر الطيور بالبيض. تمتلك الطيور منقاراً وهيكلاً عظمياً خفيف البُنية. يمتاز قلبها برباعيّة الحجرات وتعدّ أكثر أنواع الكائنات الحيّة رباعيّة الأطراف عدداً.
البنية الداخليّة للطيور
الهيكل العظمي: يشبه الهيكل العظمي للطيور الهيكل العظميّ للفقاريات ولكن يوجد بعض الفروق بينهما، فالهيكل العظمي للطيور يتكوّن من صندوق مركزيّ من العظم القوي تتصل به ملحقات: الرأس، والعنق، والجناحان، والرجلان، والقدمان، ويوجد جزء قطني على سطحه العلوي، ويتكوّن العمود الفقري لها من عدة مناطق عنقية، وصدرية، وقطنية، وذيليّة. الجهاز الإفرازي: تستخرج الطيور الفضلات النيتروجينية من مجرى الدم وتطرحها على شكل حمض بولي، ولا يوجد للطيور مثانة بوليّة باستثناء النعامة، ولهذا فإنّ البول يُفرز خارجاً مصاحباً البراز بصورة لزجة، وفي مؤخّرة الطيور فتحة تسمى البالوعة للإفراز، كما تستخدمها للتزواج بحيث يتمّ الاتصال بين الذكر والأنثى عن طريق اتصال البالوعتين، كما تقوم الإناث بوضع بيضها من خلالها. جهاز التنفّس: يتميّز جهاز التنفس عند الطيور بأنّه يحتوي على أكياس هوائية تخفّف من وزن الطائر، وتخفّف من الحرارة الناتجة عن نشاطه العضلي كي تحافظ على الحرارة الداخليّه لها. الجهاز الدوري: جهاز الدوران عند الطيور عالي الكفاءة حيث له قدرة عالية على المحافظة على درجة حرارة جسم الطائر ثابتة بغض النظر عن درجة حرارة الوسط الموجود فيه، كما أنّه يفصل الدم المؤكسد عن غير المؤكسد، كما يحتوي على شعيرات دموية تزيد من سرعة دوران الدم عند الحاجة لذلك، وأكثر ما يميّز دم الطير أنّه يحتوي على نسبة من الجلوكوز تمنحه الطاقة اللازمة. الجهاز العصبي: يختلف حجم الجهاز العصبي من طائر إلى آخر حسب حجمه، وهو جهاز هائل يتحكّم بشكلٍ رئيسيّ في الحركات المسؤولة عن الطيران، فيقوم المخ بتنظيم الأنماط السلوكيّة للطائر والتزواج، بينما ينظّم المخيخ الحركة. الجهاز الهضمي: يقوم بهضم الطعام وبناء أنسجة الجسم، وفيه تحوّرات تختلف من طائر لطائر لتناسب طريقة معيشته ونوع الأكل الذي يتناوله الطائر.
فوائد الطيور
مصدر غذائي مهم فهي تزوّدنا باللحوم والبيض. يستخدم ريش الزغب في صناعة الفرشات والوسائد. استخدم الحمام الزاجل قديماً في نقل الرسائل. حماية المزروعات من القوارض والديدان الصغيرة التي تتغذى عليها بعض أنواع الطيور.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
noure
ممتازهۂ..#!
ممتازهۂ..#!
avatar

مسسآهمآتي..! : 135
سسمعتي..! : 3
آششترآككي..! : 21/12/2016

مُساهمةموضوع: رد: معلومات عن الطيور    الخميس ديسمبر 22, 2016 4:55 pm

شكرا على المعلومات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معلومات عن الطيور
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مملكة أحلى بنات :: ~[[أقسام مملكة أحلى بنات.العامةة ]]ْ~ :: ~ْ الممواضيع العامةة ,,-
انتقل الى: